أخر الاخبار

مضاد حيوي أموكسيسلين amoxicillin 500mg الاستخدام والجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستخدام

Amoxicillin capsules 500mg

الأسماء التجارية athlone

المكونات 

 تحتوي كل كبسولة على ما يعادل أموكسيسيلين ثلاثي الهيدرات500 ملغ أموكسيسيلين. 

 الخواص الدوائية

 الخواص الديناميكية الدوائية:

 الأموكسيسيلين هو بنسلين شبه اصطناعي، وهو نظير للبنسلين.

 الأمبيسيلين.  لديها مجموعة واسعة من النشاط ضد

 الكائنات الحية الدقيقة الإيجابية والسلبية الجرام.  كيميائيا

 وهو D-(-)-أمينو-p-هيدروكسي-بنزيل-بنسلين. 

 علم الاحياء المجهري و الأموكسلين microbiology

 يُظهر الأموكسيسيلين تأثيره المبيد للجراثيم عن طريق تثبيط التخليق الحيوي للموكوبيبتيد في جدران خلايا البكتيريا.  أظهرت الدراسات المختبرية حساسية معظم سلالات البكتيريا إيجابية الجرام التالية: المكورات العقدية الحالة للدم ألفا وبيتا، والمكورات الرئوية المزدوجة، والمكورات العنقودية غير المنتجة للبنسليناز، والمكورات العقدية البرازية.  أموكسيسيلين فعال أيضًا في المختبر، ضد العديد من سلالات H.influenzae، Neisseria gonorrhoeae، E.coli، وP.mirabilis.  جميع سلالات

 الزائفة ومعظم سلالات كليبسيلا والأمعائية مقاومة.

 الخواص الحركية الدوائية:

 لا يتأثر نشاط الأموكسيسيلين بالأطعمة

 وهو مقاوم لحموضة المعدة، ويتم امتصاصه بسرعة بعد تناوله عن طريق الفم.  وينتشر بسهولة في معظم سوائل وأنسجة الجسم باستثناء الدماغ والسائل الشوكي إلا في حالة التهاب السحايا.  نصف عمره هو ساعة واحدة ويفرز في البول دون تغيير.  عند استخدامه مع البروبينسيد، ينخفض ​​معدل التخلص منه.  الأموكسيسيلين ليس مرتبطًا بشكل كبير بالبروتين (حوالي 20٪).  بعد 1-2 ساعة من تناول 125 مجم/5 مل عن طريق الفم و250 مجم/5 مل من المعلق عن طريق الفم، يتم الوصول إلى تركيزات الذروة في البلازما (1,5-3 ميكروجرام/مل، و3,5-5 ميكروجرام/مل على التوالي).  بعد 6-8 ساعات من تناوله عن طريق الفم، يتم إخراج 60% من أموكسيسيلين في البول.

 دواعي الإستعمال الأموكسلين amoxicillin uses

 يستطب أموكسيسيلين في الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة الحساسة.  التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مثل التهاب اللوزتين، التهاب الأذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم، التهاب الشعب الهوائية الحاد والمزمن والالتهاب الرئوي، التهابات الجهاز البولي التناسلي مثل التهاب المثانة، التهاب الإحليل، التهاب الحويضة والكلية، التهاب الملحقات، التهابات النفاس، الإجهاض الإنتاني، السيلان والتهاب البروستاتا.  التهابات الجلد والأنسجة الرخوة مثل التهاب النسيج الخلوي، والخراج، والحمرة، والقوباء، وحب الشباب.  الإنتان والتهاب السحايا الجرثومي.  يمكن إجراء الجراحة وفقًا لمكان الإصابة إذا لزم الأمر.

 موانع استعمال الأموكسلين athlone

 لا ينبغي أن يستخدم في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للبنسلينات.

 تحذيرات/احتياطات

 أثناء العلاج بالبنسلين، تم الإبلاغ عن تفاعلات فرط حساسية تأقية خطيرة أو مميتة في بعض الأحيان. 

 تحدث هذه التفاعلات عادةً في الأفراد الذين لديهم تاريخ من الحساسية تجاه العديد من مسببات الحساسية، وغالبًا ما تحدث أثناء التطبيقات الوريدية بالمقارنة مع التطبيقات الفموية. 

تم الإبلاغ عن تفاعلات حساسية خطيرة في حالة العلاج بالسيفالوسبورينات إذا تم تطبيقها على الأشخاص الذين لديهم حساسية للبنسلينات. 

 قبل البدء في العلاج بالبنسلينات، يجب إجراء استفسار دقيق فيما يتعلق بتفاعلات فرط الحساسية السابقة للبنسلينات والسيفالوسبورينات والمواد المسببة للحساسية الأخرى.

 تتطلب التفاعلات التأقية الخطيرة علاجًا طارئًا فوريًا بالأدرينالين والأكسجين و L.V.  المنشطات وإدارة مجرى الهواء بما في ذلك التنبيب.  بالنسبة للعلاجات طويلة الأمد، كما هو الحال مع أي دواء فعال، يجب إجراء تقييم دوري لنظام المكونة للدم ووظائف الكبد والكلى.

 يجب أن يؤخذ في الاعتبار إمكانية حدوث عدوى فطرية (المبيضات) أو مسببات الأمراض البكتيرية (الأمعائية، الزائفة) أثناء العلاج.  وفي حالة حدوث مثل هذه الحالات، يجب إيقاف العلاج فورًا، ويكون ذلك مناسبًاينبغي أن يبدأ العلاج. 

 حمل pregnancy :

 فئة الحمل: B يعتبر أمن ويستخدم بحذر  أثناء الحمل.

 الأمهات المرضعات:

 نظرًا لقلة كمية الأموكسيسيلين التي تفرز في حليب الثدي، يجب استخدامه بحذر عند الأمهات المرضعات.

 الآثار الجانبية/الآثار الضارة

 الجهاز الهضمي: الغثيان والقيء والإسهال.

تفاعلات فرط الحساسية:

الطفح الجلدي :

يمكن السيطرة على الطفح الجلدي والأمراض المصلية الأخرى مثل التفاعلات باستخدام مضادات الهيستامين والكورتيكوستيرويدات الجهازية إذا لزم الأمر، وإذا حدثت هذه التفاعلات فيجب إيقافها

الكبد liver

على الرغم من الإبلاغ عن زيادة في مستوى SGOT، إلا أن أهميته السريرية غير معروفة.

- النظام الدموي:

 انيميا، نقص الصفيحات، فرفرية نقص الصفيحات،

نادرا ما يتم نقل كثرة الأوسينيات ونقص الكريات البيض وندرة المحببات. هناك نسبة عالية من المرضى الذين يعانون من عدد كريات الدم البيضاء الذين يتلقون أموكسيسيلين يصابون بطفح جلدي حمامي، ولا ينبغي إعطاء الأموكسيسيلين للمرضى الذين يعانون من عدد كريات الدم البيضاء. 

الجهاز العصبي المركزي:

 فرط النشاط المتغير، والإثارة، والقلق، والأرق، والارتباك، وتغيرات الشخصية، والتعب.

ذكرت الاعتماد. في حالة حدوث آثار جانبية غير متوقعة، استشر طبيبنا.

جرعة الأموكسلين اليومية amoxicillin dose

الجرعة اليومية المعتادة هي 750-1500 ملغ

الجرعة المعتادة في التهابات الجهاز التنفسي العلوي الناجمة عن المكورات العنقودية غير المنتجة للبنسليناز والإنفلونزا H. التهابات المسالك البولية الناجمة عن E.Coli،‏ ‏Proteus mirabilis، و Streptococcus faecalis؛ التهابات الجهاز التنفسي السفلي الناجمة عن العقديات، والمكورات الرئوية، والمكورات العنقودية غير المنتجة للبنسليناز، والمستدمية النزلية: 250-500 مجم كل 8 ساعات للبالغين و20 مجم/كجم كل 8 ساعات للأطفال (للأطفال الذين يزيد وزنهم عن 20 كجم أو أكثر، ينبغي جرعة الكبار

في حالات العدوى التي تسببها المكورات العقدية الحالة للدم من المجموعة أ، يجب أن يستمر العلاج لمدة 10 أيام على الأقل، لتجنب حدوث نوبة روماتيزمية حادة أو التهاب حاد.

التهاب كبيبات الكلى في علاج الالتهابات الخطيرة التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة الأقل حساسية، الجرعة الموصى بها هي 500 ملغ كل 8 ساعات للبالغين، و 40 ملغم / كغم كل 8 ساعات للأطفال.

في علاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي الناجمة عن العقديات والمكورات الرئوية والمكورات العنقودية غير المنتجة للبنسليناز والأنفلونزا، الجرعة الموصى بها

هي 500 مجم كل 8 ساعات للبالغين، 40 مجم/كجم كل 8 ساعات للأطفال (بالنسبة للأطفال الذين يزيد وزنهم عن 20 كجم أو أكثر، يجب إعطاء جرعة البالغين)

في علاج التهاب السحايا الجرثومي: 150-200 ملغم/كغم/يوم

ينبغي أن تدار (بجرعات مكافئة) كل 3-4

ساعات للكبار والصغار على حد سواء،

تخزين

يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية في درجة حرارة الغرفة في مكان جاف.

أموكسيسيلين 500 ملغ. لا تستخدمه دون استشارة طبيبك. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-